10 حيل لديكور رائع في غرف المعيشة الضيقة

ليست هناك تعليقات
تمتاز الشقق السكنية خلال الفترة الحالية بضيق مساحتها، خاصًة غرفة المعيشة، واللافت للنظر أيضًا أنّه حتى وإنّ كانت الشقة ذات مساحة واسعة، إلا أنّ غرفة المعيشة بها تكون ضيقة، الأمر الذي يجعل الجميع في حيرة للبحث عن أغراض تُناسبها؛ إذ أنّها الغرفة التي يتجمع فيها أفراد الأسرة، ويجب أنّ تكون جذابة ومريحة.
كيفية اختيار ديكور غرف المعيشة الضيقة
لذا بدأ خبراء الديكور في البحث عن أفكار خارج الصندوق، بدايًة من اختيار قطع أثاث مناسبة بتصميمات جذابة ومريحة تتناسب مع حجم غرفة المعيشة الصغير، مرورًا بالأفكار غير التقليدية من استخدام للكنبات أو الكراسي أو الطاولات والإضاءة المميزة، وصولًا إلى ديكور الحائط واللمسات الفنية الجميلة والطلاء اللافت للنظر والمرايا أو البراويز، بالإضافة إلى السجاد الذي يلعب دورًا فعالًا في لفت الانتباه؛ والشعور بمساحة المكان.

ادوات فعالة في ديكور غرف المعيشة الضيقة

وسنُقدم لكٍ 10 أفكار بسيطة تُساعدك على اختيار قطع أثاث لغرف المعيشة الضيقة، وتمنحك أفكارًا حديثة وخارج الصندوق لاستغلال مساحات في المنزل كغرفة للمعيشة: 
طالع ايضًا: 10 نقاط هامة عند إختيار ديكور غرفة المعيشة

1.      الديكور الغير تقليدي

يجب التخلص من الأفكار القديمة التقليدية بشراء الأثاث الضخم، خاصًة أنّه بات لا يتناسب مع مساحات الشقق والغرف، وبالتالي يُفضل اختيار كراسي مبتكرة بخامات عملية وغير مكلفة مثل الخوص والخشب، مع وضع كراسي منفردة في أركان الغرفة، بالإضافة لوضع إكسسوارات جديدة وجذابة تتناسب مع قطع الأثاث.

2.      الديكور المزدوج في غرف المعيشة

بشكل عام بات ديكور الحائط؛ يُستخدم بأفكار جديدة ومبتكرة تجذب الانتباه إليه، لذا فيُمكنك استغلاله بوضع رف أفقي كبير يُستخدم لوضع الكتب والإكسسوارات، ووضع زوج من الكراسي في أحد جوانب الغرف؛ ويكون بفرش مُلفت وألوان متنوعة ولا يقتصر على لون واحد، مع وضع طاولات صغيرة وإضاءة خلفية.

3.      ديكور المرايا في غرف المعيشة الضيقة

تعطي المرايا منظر جيد لغرف المعيشة الضيقة، خاصًة تلك التي تكون على شكل دائري وذات حجم كبير؛ ولا يُفضل أنّ تكون المرايا قطعة واحدة، يجب أنّ تكون عدة قطع في الغرفة، مع ضرورة مراعاة اختيار ألوان مناسبة في الحائط وفرش  الكنب.

4.      ديكور الحائط في غرف المعيشة

كما أوضحنا بات ديكور الحائط المخرج الأبرز لضيق مساحات غرف المعيشة، ويُمكن وضع مجموعة براويز وتثبيتها بشكل مميز، بالإضافة إلى الإكسسوارات الذهبية، والتي يُفضل أنّ توضع فوق الكنبة الكبيرة.

5.      المدفأة كنقطة محورية في غرفة المعيشة

يُمكن استغلال أحد أعمدة غرفة المعيشة لتصميم مدفأة؛ ويكون بجوارها مكتبة جانبية داخل الحائط، مع وضع الكنب على جانبي الغرفة وطاولة كبيرة في المنتصف.

6.      روعة وجمال الديكور الأبيض

الألوان الفاتحة بشكل عام تعطي غرفة المعيشة الضيقة مساحة أكبر؛ واللون الأبيض تحديدًا، يمنح شعورًا بالراحة ومساحة أكبر للغرفة، لذا الاعتماد عليه في الحوائط والكنب، سيكون مريحًا وجذابًا. طالع ايضًا: احدث الافكار لدهان غرفة المعيشة

7.      ميزة تعدد الألوان

كما للون الأبيض فائدة، فهناك من يُفضل الألوان المختلفة، وهي أيضًا تتناسب مع مساحات الغرف المختلفة سواء الضيقة أو الواسعة، خاصًة الألوان الربيعية مثل البرتقالي والأزرق، ويُمكن استخدام ستائر وسجاد يحتويان على رسومات، لتتناسب مع الألوان المشرقة.

8.      صمم الكورنر المريح

يُستخدم الكورنر في حالة ضيق مساحة الشقة بشكل عام، وفي هذه الحالة تُستغل غرفة السفرة لتجمع بين غرفتي الطعام والمعيشة، حيث يتم وضع كنبة واحدة كبيرة في أحد الجوانب ويكون معها مخدات صغيرة ذات ألوان مميزة، مع وضع طاولة وإضاءة بسيطة، ويجب اختيار سجاد مميز ومتناسق للغرفة.

9.      غرفة المعيشة المشرقة

أحد أبرز الأفكار الغير تقليدية، فيُمكن تغطية بلكونة المنزل، لتصميم غرفة معيشة بسيطة تتمتع بإضاءة طبيعية، ما يعطي إحساسًا باتساع الغرفة، ويجب اختيار ألوان مشرقة من حيث الكراسي والسجاد والإكسسوارات؛ وذلك حتى تتناسب مع طبيعة المكان المفتوح.

10. ميزة المكتبة الكبيرة في غرف المعيشة

على الرغم من أنّ فكرة المكتبة تُعتبر ليست بالحداثة الكافية، إلا أنّها قطعة ديكور هامة لا يُمكن الاستغناء عنها في الشقة، وفي حالة غرفة المعيشة الصغيرة، تُلفت المكتبة الكبيرة النظر من جانب، ومن الجانب الآخر تضم محتويات عديدة ليس كتب فقط، بل مستلزمات وديكورات الغرفة، ويتم وضعها على حائط كامل؛ ويُمكن تغطية أحد الحوائط الأخرى بالمرايا، مع ترك باقي الحوائط للقطع الأخرى. طالع ايضًا: ديكورغرف معيشه حديث جدا
وعموما في حميع الاحوال ينبغي عند تصميم غرفة المعيشة وعند شراء الوان الطلاء أنّ نختار الألوان الفاتحة؛ والابتعاد عن الألوان الغامقة، إذ أنّها توحي بمساحة أكبر للمكان، كما يُمكن استخدام الألوان الربيعية المشرقة في الغرف الضيقة، مع مراعاة تنسيق الألوان مع طلاء الحائط وقطع الأثاث والسجاد.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة