كيفية تقسيط السلم الخرساني

ليست هناك تعليقات
عملية تقسيط السلم الخرساني من الامور المهمة والحساسة في تنفيذ المنشآت الخرسانية لما يحتاجه السلم من مجهود في التنفيذ ولما يتطلب دقة في التنفيذ لكون السلم من الاجزاء الحيوية والمهمة في اي منشآ.
السلم الخرساني

خطوات تقسيط السلم الخرساني

هنا سأناقش معك بطريقة بسيطة طريقة تقسيط السلم الخرساني كي يستطيع النجار تنفيذه بصورة صحيحة وبدون اخطاء طبقا للخطوات الآتية:
اولا: كمهندس تنفيذ سوف يكون لديك لوحة للسلم بها عدد الابعاد والمناسيب بصورة واضحة وكل ما هو مطلوب منك هو حساب تطبيق النجارة للنجار كي يقوم بعمل الشدة الخاصة بالسلم الخرساني.
ثانيا: نقوم بعدد القوائم الموجودة في قلبة السلم الاولى ونضرب العدد في ارتفاع القائم وبالتالي نحصل على منسوب البسطة الاولى. وللتوضيح: لنفترض ان عدد القوائم في القلبة الاولى = 12 قائم وارتفاع القائم = 15 سم، إذن منسوب تشطيب القلبة البسطة الاولى = 15*12 = 18 سم.
ثالثا: نقوم بطرح قيمة التشطيب وسمك بلاطة الصدفة لنحصل على تطبيق القلبة الاولى من السلم الخرساني. وللتوضيح لنفترض ان سمك بلاطة الصدفة = 18 سم وقيمة التشطيب عادة ما تكون 10 سم، إذن تطبيق القلبة الاولى = 18- 10 -18 = 152 سم من منسوب تشطيب الدور الارضي.
بالمثل نقوم بعمل الخطوات السابقة على القلبة الثانية لنحصل على تطبيق القلبة الثانية.

ملاحظات مهمة عند تنفيذ السلم الخرساني

قم برسم السلم على الاوتوكاد للحصول على ابعاد نقاط بدايات ونهايات الشدة الخشبية لكل قلبة من قلبات السلم الخرساني.
قم بمراجعة الارتفاعات بحيث يكون مجموع ارتفاعات القوائم في السلم الخرساني هو نفس ارتفاع الدور.
قم بتخفيض المنسوب في الاتجاة الراسي بقيمة التشطيب وقم بالرجوع ببدايات الخرسانة عند اول درجة بقيمة 10 سم لزوم التشطيب.
تأكد من انتظام انوف الدرج تماما بعد الانتهاء من تقسيط درجة السلم بوضع خيط او قدة الومونيوم على الانوف لتكون جميعها على نفس الخط بما يضمن صحة التقسيط في نجارة السلم الخرساني.
في الفيديو المرفق حاولت او اشرح بصورة افضل على الطبيعة اتمني ان اوفق في نقل معلومة مفيدة لكم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة