نصائح هامة في اعمال البياض (اللياسة)

ليست هناك تعليقات
تعتبر اعمال البياض (اللياسة) احد اهم بنود التشطيب على الاطلاق، كما تعتبر التأسيس والمعالج لكل التي قد تحدث فيما سبقها من بنود. وعلى الرغم من هذه الاهمية نجد أن اعمال البياض (اللياسة) لا تجد الاهتمام الكافي عند كل من يقوم باعمال التشطيب والديكور. هنا احادثك عن نقاط ونصائح هامة ينغي ان تضعها في اعتبارك عند القيام ببنود اعمال البياض (اللياسة) سواء اكنت مشرفا على تفيذها او مالكًا للعقار الذي يتم عمل اعمال البياض (اللياسة) فيه.

خبرات خاصة في تنفيذ اعمال البياض (اللياسة)

1 - تنفيذ اعمال البياض (اللياسة) بصورة صحيحة واقتصادية يستلزم دقة تنفيذ اعمال المباني والخرسانات بصورة كاملة، فلا يمكنك ان تحصل على جودة ودقة مطلوبة في اعمال البياض (اللياسة) وبنود المباني والخرسانات ليست بالجودة والدقة المطلوبة. ولنا ان نتفق ان الجودة والدقة مبدأ عام ينبغي تطبيقه في كل بنود التشطيب دون تهاون.
2 - لا تسمح بالبدء في بنود اعمال البياض (اللياسة) قبل ان يتم غسيل الحوائط جيدا وإزالة اي اتربة او املاح او شوائب قد تكون عالقة بالحوائط.
3 - لا تسمح بالبدء في اعمال الطرطشة قبل التأكد من عمل التمديدات الكهربائية اللازمة في الحوائط.
4 - لا تسمح بالبدء في اعمال الطرطشة قبل ان تتأكد من تركيب وتثبيت الشبك الممدد على اماكن التوصيلات الكهربائية وعلى اماكن الاتصال بين الحوائط والاعمدة.
5 - اهتم جيدا بمونة وقوام الطرطشة الاسمنتية وتأكد من انها ذات قوام متماسك وبنسبة اسمنت جيدة، تأكد ايضًا انه يتم عملها بالقذف بصورة تضمن ثباتها والتصاقها بالحوائط والاسقف.
6 - الاهتمام ببند الطرطشة الاسمنتية في اعمال البياض (اللياسة) يضمن لك طبقة بياض بلا تطبيل او انفصال عن الحوائط ، فلا تتهاون بها.
7 - إهتم بمعالجة الطرطشة بالرش بالماء صباحا ومساءا ولمدة لا تقل عن 5 ايام.
8 - لا تسمح بان يتم البدء في طبقة البياض (اللياسة) قبل مرور 6 ايام على الاقل على اعمال الطرطشة بما يضمن ثبات وتماسك طرقة الطرطشة مع الحائط.
9 - تأكد من سلامة البؤج والتربيع ولا تتهاون في الاستلام الافقي والرأسي لهذه البؤج قبل السماح بالملئ بطبقة المونة.
10 - لا تسمح بملئ طبقة المحارة دفعة واحدة طالما سمك طبقة البياض اكثر من 2 سم. وتاكد من استلام اعمال البياض اول باول.
11 - لا تسمح بإستعمال الجبس في اعمال البياض (اللياسة) بأي حال من الاحوال، ولا تتهاون مع المقاول اذا ثبت لك استخدامه للجبس في اعمال البياض (اللياسة).
12 - اهتم بالمعالجة بالرش بالماء، وثق من ان المعالجة بالماء لا تقل اهمية عن كمية الاسمنت الموضوعه في المونة؛ بمعني ان اعمال البياض (اللياسة) التي لا يتم معالجتها جيدا ستكون ضعيفة حتى وإن كانت كمية الاسمنت الموجودة بها اكثر من الكمية المطلوبة، والعكس صحيح في حال المعالجة الجيدة.
كانت هذه نقاط بسيطة اردت ان الفت نظرك اليها عند القيام ببند من اهم بنود التشطيب على الاطلاق وهو بند اعمال البياض (اللياسة)، وإن كان في البند الكثير والكثير مما يمكن ان يقال، ربما تتاح الفرصة لان احادثك عنها في مواضيع اخرى.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة