طريقة تنفيذ القبو المباني

ليست هناك تعليقات
العديد منّا يرى القبو المباني ويُعجب بشكله وطريقة تنفيذه، ولكن القليل منّا يعرف طريقة تنفيذ القبو المباني بدءا من صب الكمرات الخرسانية الحامله له ومرورا بتحديد مراكز القبو المباني ووصولا لطريقة بناء القبو المباني. هنا اكتب لك وصفا مختصرا ومفيد جدا يبين طريقة تنفيذ القبو المباني بجانب بعض الفيديوهات التوضيحية التي قمت بتسجيلها لك اثناء التنفيذ.

تجهيز الفراغات لتنفيذ القبو المباني

اهم نقاط تجهيز الغرف التي سيتم تنفيذ القبو المباني بها تتلخص في التاكيد على تربيع الغرف وضبط تربيعها بحث تكون خالية من اي شطرات.
النقطة الثانية هي ضبط منسوب المباني عند امناسيب المحددة والتي تقل عن جلسة او بداية القبو المباني بقيمة الكمر الخرساني.
النقطة الثالثة لابد من تنفيذ كمر خرساني رابط للمباني بكامل المحيط وبقطاع جيد يتناسب طرديا مع بحر القبو المباني، بمعني انه كما زاد البحر كلما زادت قوة الرفس الناتجة عن القبو وبالتالي يجب ان يزيد قطاع وتسليح الكمر الخرساني.
النقطة الرابعة ضرورة التأكيد على ضبط افقية ظهر الكمر الخرساني الذي يعتبر مستوى بداية القبو المباني.

تحديد مراكز تنفيذ القبو المباني


1 - يتم التاكيد على افقية ظهر الكمر الخرساني الذي يعتبر هو المستوى الافقي لبداية القبو المباني.
2 - يتم بناء مراية القبو على الحوائط التي تعتبر بدايات ونهايات القبو.
3 - يتم رسم الخط الافقي للمراكز السفلية للقبو ويكون على مساافة تساوي 1/10 من بحر القبو. بمعني إذا كان بحر القبو 4 متر، نقوم برسم خط افقي اسفل خط الكمر بقيمة 40 سم.
4 - يتم تحديد المركز اليمين على مسافة تساوي 0.3 من بحر القبو ( أي تساوي 120 سم اذا كان بحر القبو 4 متر) وبالمثل يتم تحديد المركز الشمال ويقع على بعد 120 سم من الجهة الاخرى. هكذا نكون قد قمنا بتحديد مركزين من مراكز القبو المباني.
5 - نقوم برسم خط افقي يعلو خط منسوب الكمر بقيمة 1/ 5 من البحر ( اي يساوي 80 سم اذا كان البحر 4 متر) ثم نقوم برسم خط رأسي من منتصف بحر القبو المباني.
6 - المركز الثالث هو نقطة تلاقي الخط الرأسي المرسوم من منتصف القبو مع الخط الافقي المرسوم على ارتفاع يساوي خُمس البحر اعلى خط الكمر.
7 - يتم تثبيت اوتار على المراكز ويتم تلف المراكز لنجد انها متكاملة بصورة ترسم القبو، ثم نقوم برسم القبو المباني بخط علام على مراية القبو.

خطوات طريقة تنفيذ القبو المباني

1 - بعد حديد مراكز القبو المباني، يبدأ فني البناء برص مدماك واحد على كل مراية على حدود القبو المرسوم على مرايات القبو.
2 - يتم شد خيوط افقية ما بين المرايات وعلى مسافات لا تزيد عن 30 سم تلامس مدماك الطوب الذي تم تأسيسه على المرايات.
3 - يستمر البنا في رص مداميك الطوب من ناحية واحدة حتى يصل الناحية الاخرى، وبذلك يكون قد تم الانتهاء من تنفيذ القبو المباني.

ملاحظات هامة على تنفيذ القبو المباني

- تأكد من عدم تسنين الطوب عند الدورانات بصورة تجعل البناء بعد انتهاء تنفيذ القبو المباني يبدو معيبا خاصة وانه عادة ما لا يتم بياض القبو من الداخل.
- التأكد من افقية الكمر ودقة تلاقي مراكز القبو عند رسمه بخط علام.
- التاكيد على ان يكون الطوب المستخدم من خامة جيدة جدا وعادة يكون سمك الطوبة لا يتجاوز الـ 6 سم.
اليكم روابط الفيديوهات التي تشرح طريقة التنفيذ بصورة عملية، حاولت جاهدا ان تكون واضحة بصورة تعليمية مفيدة.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة