GuidePedia
طالعنا فيما مضى من مراحل تنفيذ حمام السباحة كيف تسير الأمور بشكل طبيعي وبترتيب صحيح والإحتمالات المختلفة التي قد تحدث خلال مراحل التنفيذ المختلفة وكيفية التصرف فيها. هنا وبعد أن أنهينا مرحلة العزل المائي لجسم حمام السباحة، وقمنا بحماية العزل المائي بطبقة من الطرطشة بمونة الاسمنت، جاء الوقت الذي يمكن ان نناقش فيه أعمال لياسة حمام السباحة.
خطوات عمل لياسة حمام السباحة
بعد إجراء عملية طرطشة حوائط وأرضيات حمام السباحة بمونة الاسمنت، وقيام الفني بعمل اللياسة بالقذف، يتم معالجة طبقة الطرطشة بالماء العذب لمدة 3 أيام على الأقل صباحا ومساءًا.
خلال هذه الفترة يمكن البدء في عمل البؤج والأوتار التي تعتبر من المراحل المهمة في تنفذ تشطيبات حمام السباحة. وخلال عمل بؤج اللياسة لحوائط الحمام من المهم أن تضع النقاط التالية في اعتبارك:
في حالة حمام السباحة المربع أو المستطيل الشكل أو ذوي الأضلاع المستقيمة ينبغي وضع محاور مساحية على الأرض والتلقيط منها لضمان ضبط حدود الحمام وربطه بما يحيط به وتأكيد التربيع في المساحة.
في حالة كون حوائط حمام السباحة الغير مستقيمة (دائري – بيضاوي – منحنيات) لابد من عمل مراكز دوران من خلال فني المساحة لضمان ضبط البؤج والاوتار عليها وإستلام هذه الأوتار قبل التصريح بملئ طبقة اللياسة.
من المهم مراعاة سمك طبقة اللياسة وحدود كشافات الكهرباء بشكل يضمن ظهور الكشاف بمقدار كافي لتركيب وش الكشاف ومكملاته على الجسم المدفون في الخرسانة.
من المهم معرفة سمك الحوائط بعد اللياسة والتأكد من توافقها مع طلبيات الرخام او خامات التشطيب إذا كان قد تم طلبها مسبقًا.
بعد مراعاة هذه النقاط يتم عمل طبقة اللياسة من مونة الأسمنت المقاوم للكبريتات (سي ووتر) دون وضع اية إضافات أخرى. ويتم العمل اللياسة على الأوتار التي تم استلامها ولا يسمح بأي إضافات من أي نوع لمونة الأسمنت.
بعد إنتهاء أعمال اللياسة للحوائط وإستلام جودة الأعمال من خلال المهندس او المشرف المسؤول، يتم معالجة البياض في اليوم التالي بالرش بالماء العذب لمدة ثلاثة أيام.
بالنسبة للأرضيات يمكن ان يتم عمل طبقة لياسة لها وتركيب بلاط الأرضيات بمادة اللصق، ولكن جرت العادة وهو ما ينصح به اصحاب الخبرة أن يتم تركيب بلاط الأرضيات بمونة جافة (مونة مفلفلة) دفعة واحدة دون الحادة إلى عمل تلييس للأرضية أو لصق بلاط الأرضيات بمادة اللصق.
بعد إنتهاء عملية لياسة حوائط حمام السباحة وخلال فترة المعالجة يتم التجهيز للبدء في أعمال التشطيبات الخاصة بجسم حمام السباحة، سواء من ناحية تركيب سيراميك الحوائط ويلي ذك الارضيات ـ والبدء بتركيب رخام الاوفر فلو والهدار.
وفي الموضوع التالي سوف نتحدث عن مراحل تشطيب أرضيات وحوائط حمام السباحة بنوع من التفصيل.

إرسال تعليق

 
Top