10 نقاط يجب الاهتمام بها قبل صب الاعمدة الخرسانية

ليست هناك تعليقات
لاشك ان الاعمدة الخرسانية تعتبر من المكونات الحساسة جدا في اي منشأ خرساني بشكل يجعل الاهتمام الشديد والالتزام بأصول الصناعة وقواعد التصميم ضرورة اكيده عند تنفيذ الاعمدة الخرسانية بما يضمن سلامة التنفيذ في كافة المراحل.
صب الاعمدة الخرسانية
وعندما نتحدث عن الخطوات الصحيحة لتنفيذ الاعمدة الخرسانة التي ينبغي ان يلتزم بها المنهدس والمقاول وصاحب المبنى نفسه يمكننا ان نلخص الامر في عدد من النقاط كما يلي:

أهم النقاط العشر قبل صب الاعمدة الخرسانية

اول الامور التي ينبغي ان تهتم بها يا عزيزي ان تكون اشاير الاعمدة التي تم صبها مع القواعد او الموجودة فوق بلاطة السقف السابق تستوفي الطول التصميمي المطلوب بما لا يقل عن 80 – 100 سم.
الامر الثاني هو ان تتم عملية تنظيف كاملة لأشاير الاعمدة سواء بورق صنفرة او بفرش سلك لضمان نظافة اسياخ الحديد من اي اتربة او بواقي خرسانة سابقة.
الامر الثالث هو ان تتاكد من نظافة الارضية في قلب العمود من خلال ازالة بقايا الصب السابقة واي جزء غير شديد التماسك بالعنصر السابق سواء كان بلاطة او قاعدة.
الامر الرابع هو سلامة توشيح الاعمدة الخرسانية وتأكيس الاعمدة وعمل شدات النجارة اللازمة طبقا للمحاور والابعاد الموجودة بالرسم الهندسي.
الامر الرابع التأكيد على حدادة الاعمدة الخرسانية من حيث تطابق التنفيذ مع التصميم بما يضمن ان يكون عدد الاسياخ والاقطار وعدد الكانات في المتر وجودة تجنيط وتربيط اسياخ الحديد في الكانات متطابق في الطبيعة مع التصميم.
الامر الخامس التاكيد على وضع بسكوت او تخانات بسمك 2.5 سم بين شدات النجارة وحديد الاعمدة بما يضمن الحصول على غطاء خرساني عند الصب.
الامر السادس ضرورة تنظيف الاعمدة وتنفيخها قبل السماح بتقفيل شدات النجارة لضمان قوة التصاق خرسانة الاعمدة عند الصب مع خرسانة العنصر السابق.
الامر السابع ضرورة التأكيد على راسية الاعمدة وجودة التقفيل من حيث عدد الاربطة في كامل ارتفاع العمود وتسديد اي فتحات قد تكون في خشب الاعمدة مع مراجعة الابعاد المحاور واستلام وزنات الاعمدة لضمان رأسية العمود.
الامر الثامن عدم السماح بالصب بدون عمل مزراب للعمود للاعمدة التي يزيد ارتفاعها عن 3 متر لضمان عدم حدوث انفصال حبيبي عند الصب.
الامر التاسع التأكيد على عمل السقايل والممرات اللازمة للصب بما يضمن عدم الاخلال برأسية الاعمدة اثناء الصب.
الامر العاشر ضرورة التأكيد عنلى مناسيب الصب سواء كانت من خلال وضع مسامير تحدد منسوب الصب لكل عمود او من خلال حكم باب العمود عند المنسوب المطلوب.
نقطة مهمة يا عزيزي المهندس....
لا تنسى حساب منسوب اعمدة السلم بشكل خاص ولا تنسى حساب قيم الكرمات الساقطة في السلم لأن الكثير من المنهدسين وسط الانشغالات قد ينسون حسابها بشكل صحيح.
ضع في اعتبارك ان تحسب سقوط الكمرات بشكل تفصيلي بما يضمن عدم اللجواء الى تكسير في الاعمدة لوجود كمرات خرسانية ذات عمق اكبر مما تم الحسب عليه وذلك لأن التكسير مكلف جدا ومرهق ومضر للعمود نفسه.
واخيرا تقبلوا تحياتي حتى نلتقي في موضوع جديد. م. سمير


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة