اصول اضاءة صالة الاستقبال وفراغ المعيشة

ليست هناك تعليقات
تكلمنا في التدوينة السابقة عن اهم الاخطاء الشائعة في الاضاءة الداخلية للمنزل واليوم نستكمل باقي الموضوع بدراسة المفاهيم الصحيحة للانارة في مختلف انحاء المنزل ونركز الضوء علي اضاءة كل جزء بصورة اكبر لتكون الفائدة والفكرة اوضح واليوم سنتكلم عن اضاءة غرفة الاستقبال وصالة المعيشة 

اولا صالة الاستقبال 

حيث تعتبر صالات الاستقبال العنوان الرئيسي لجمال وجذابية البيت لذلك يجب الاهتمام بتصميم الانارة فيها بشكل كبير، ويعتبر النشاط الرئيسي في هذه الغرفة هو استقبال الزوار من الضيوف والاهل والاصدقاء وحسب نوعية الزيارة فقد تكون رسمية او غير رسمية لذلك يجب ان تحتوي هذه الغرفة على انواع عديدة من الانارة ونظام تحكم بالانارة بحيث يسهل عملية اختيار نوع الانارة المطلوبة وشدتها.
فعند وجود زيارة رسمية ستحتاج الى انارة هادئة ومعتدلة من حيث شدة الانارة وتكون الانارة الديكورية مضيئة.

اما اذا كان الزيارة غير رسمية فقد تحتاج الى انارة عالية وربما لاتكون هنالك حاجة لتشغيل الانارة الديكورية.
يجب ان تتوفر الانواع الثلاثة من الانارة (العامة والمركزه والديكورية )في غرفة الاستقبال .
  • الانارة العامة :-

 قد تكون مباشرة عن طريق وجود اجهزة تسمى داون لايت (معروفة باسم سبوت لايت) او انارة غير مباشرة مثل الأجهزة المخفية في الديكور. 

ويجب الانتباه عند استخدام أجهزة ديكورية ذات اثر ضوئي جميل بان الانارة حول الجهاز يجب ان تكون ضعيفة والا فان الاثر الضوئي لن يكون ظاهرا.
  • الانارة المركزة :-

تكون على الصور وعلى الاشياء الثمينة مثل التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والورود وبدون وجود هذه الانارة تبدو هذه الاشياء باهتة وغير ملفتة للنظر.
ويجب ان تكون الانارة المركزة خمس اضعاف الانارة العامة كما يراعي  ان تستخدم اجهزة لها زاوية مناسبة لحجم قطعة الديكور.
  • الاجهزة المستخدمة في الانارة المركزة عادة تكون زاويتها ضيقة وتكون زاويتها بين 10 درجات و30 درجة بعكس اجهزة الانارة العامة التي تكون زاويتها عريضة ولها زاوية اكبر من 40 درجة

  • الإنارة الديكورية :-
يتم إختيارها في صالة الاستقبال بحيث تتناسب مع ارتفاع السقف لذلك يجب تجنب وضع احجام كبيرة جدا كما هو شائع في بعض الحالات ويمكن ان توضع بالسقف او تكون انارة جدارية.
يجب ان تتناسق الانارة الديكورية مع الاثاث والتصميم الداخلي للمكان ويفضل التنسيق مع المصمم الداخلي ان وجد.
الانارة الديكورية هي انارة للزينة والشكل الجمالي  لذلك يجب ان لا تغطي شدتها او حجمها على العناصر المهمة من التحف والصور وغيرها في الغرفة.

  • نظام التحكم بالانارة :-

يفضل ان يكون ذكي وسهل الاستخدام ويفضل ان تتم برمجته بطريقة سهلة بحيث يمكن للمستخدم إستدعاء المشهد المناسب للجلسة المناسبة بضغطة زر واحدة.ويفضل ان تكون جميع اجهزة الانارة بهذه الغرفة بما فيها الانارة المخفية ان وجدت قابلة للإعتام بحيث يستطيع المستخدم تخفيف شدتها حسب الحاجة.

ثانيا غرفة المعيشة :-

  • يتنوع النشاط بغرفة المعيشة من الجلوس مع الاهل الى القراءة والكتابة ومشاهدة التلفاز وغير ذلك من الانشطة اليومية للأسرة .
  • كما تختلف شدة الانارة المطلوبة في غرفة المعيشة حسب النشاط فبينما تتطلب القراءة الى شدة عالية فان مشاهدة التلفاز تتطلب شدة ضعيفة للانارة لذلك يفضل ان تكون جميع اجهزة الانارة قابلة للإعتمام بحيث يمكن للمستخدم تخييف شدة الانارة حسب الحاجة.
  • ينصح بان يكون هنالك انارة عامة للانشطة المختلفة في هذه الغرفة وانارة مركزة على التحف واللوحات الفنية وتبقى الانارة الديكورية اقل اهمية في هذه الغرفة من وجودها في صالة الاستقبال.
  • نظام التحكم بالانارة مهم جدا ولذلك لاختلاف متطلبات الانارة باختلاف النشاط في هذه الغرفة ويفضل بان يكون نظام تحكم ذكي.
كانت هذه اهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم واختيار انواع وتوزيع الاضاءة في فراغي صالة الاستقبال والمعيشة .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم .
          من فضلك شارك برأيك واترك تعليقك قبل ان ترحل .
               تحياتي مدونة جمال بيتك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة