نصائح هامه عند قرارك انشاء منزل

ليست هناك تعليقات
اليك اخي بعض النصائح الهامه التي لابد وان تفهمها جيدا عندما تقرر ان تنشئ منزلا جديدا
اولا التخطيط :-
     وهو ما يجب ان تضعه في الاعتبار بمجرد التفكير في انشاء منزل
  • الميزانية
فكر جيدا في المبلغ الذي تستطيع توفيره لتنفقه علي انشاء المنزل في الوقت الحالي ومقدار التكلفة الاجمالية المتوقعة للمبني من الناحية النظرية التقريبية,وهذا يساعدك علي جدوله معدلات تنفيذك للمنزل طبقا  للمبلغ المتاح في الوقت الحالي والاموال المتوقعة مستقبلا علاوه علي انه يساعدك علي  تعديل الخطط للوصول لانسبها لامكانياتك الماديه
  • اختيار قطعه الارض
تعتبر قطعه الارض هي الاصل والقيمه الاكبر في المنزل ويجب ان تراعي عده امور عند اختيارها من هذه الامور:-
  1. مساحه الارض  :- يجب اختيار المساحة التي تناسب الاحتياج المتوقع لاحتياجات اسرتك بطريقه اكيده 
  2. موقع الارض :- يجب التأكد من ملائمتها  لطموحاتك من حيث كونها في العمران او في الضواحي وسهوله الوصول اليها وقربها من الخدمات الاساسية .......
  3. اتجاه الواجهه المطله علي الشارع :- ومدي علاقتها بالشمس واتجاه الرياح ويفضل ان يكون مواجهه للرياح وذات واجهه شرقيه.
  4. هل كانت قطعه الارض  موقعا للنفايات والقمامة :- ان شراء قطعه الارض مثل هذه تكاليف تجهيزه عليه جدا تضطر غالبا الي احلال تربه جديده لاعماق كبيره (نصح بعدم شراء اراضي مقالب القمامة)
  5. تصاريح وخدمات الدوله المتوفره بالمنطقه :-  ويقصد بها الخدمات والمرافق التي تقدمها الدوله والمتاحة لقطعه الارض بالاضافة الي تصاريح الارتفاعات والادوار المسموح بها.
 بمراعاتك للنقاط السابقه تكون قد حصلت علي قطعه الارض التي تحقق احلامك وانت علي علم بكل ما مواصفاتها لتنتقل الي المرحلة التاليه.

 ثانيا ما قبل التصميم:-
  • التخطيط للمستقبل :- اعرف ميزانيتك الحاليه  وقسم عمليه الانشاء الي مراحل مستقبليه مترابطه بمعني الموازنة بين المتاح  من مال والمطلوب للحصول علي المنزل مع الوضع في الاعتبار امكانيه التوسعه المستقبلية
  • نوع المبني الذي تريده :- هل هو بناء تقليدي ام فيلا وعدد الادوار المطلوبة والمسموح بها وعدد الوحدات .
  • تناسب الحجم مع المطلوب :- بمعني الموازنه بين كتله البنا ومساحه الحديقة حتي يتم الوصول للمساحات المرضية ولا يتم زياده احدهم علي حساب الاخر.
  • اختار مكتب للتصميم :- وينصح اختيار احد المكاتب المشهورة ذات الخبره في المجال حتي وان ارتفعت اجورها .قد يلجأ البعض للمكاتب الرخيصة رغبة في التوفير ولكن قد يؤدي ذلك الي تكاليف مضاعفه نظرا لما قد يحدث من اخطاء بسبب عدم الخبره.
  • اختار المقاول المناسب :- وينصح باختيار مقاول ذو خبره وامكانيات جيده يتم التأكد من خيرته ومعاينه بعض اعماله السابقه والسؤال عن مدي جديته والتزام الفريق التابع له بالرسومات والجودة.
  • مراجعه الرسومات والتصاميم :-قم انت واهل بيتك بمراجعه الرسومات والتصاميم جيدا ومراجعتها بما يرضي جميع افراد المنزل وذلك تجنبا لاعمال التعديلات اثناء التنفيذ او بعد الانتهاء.
  • الحصول علي الرسومات والتراخيص :-  ويفضل ان يكون المكتب الهندسي هو المسئول عن استصدار كافه اعمال التصاريح  والتراخيص اللازمه للبدء في اعمال التنفيذ كما يفضل ان تحصل علي خمس نسخ من الرسومات الهندسية الكاملة للمنزل وضروره ان تكون الرسومات وافيه التفاصيل مما لا يدع مجالا للبس او الخطأ
ثالثا التخطيط او التصميم 

              وقد سبق وان افردنا لهو مقالتين سابقتين لما له من اهميه التخطيط المعماري 1 و التخطيط المعماري 2
 رابعا البدء باعمال التنفيذ

    وسوف نناقش هذه المرحلة وما يليها من مراحل بالتفصيل لما لها من اهميه قصوي في المرات القادمة انشاء الله........ 
                  اتمني ان تكونوا قد استفدتم 
                           من فضلك اترك تعليقك قبل ان ترحل 
                                                                تحياتي ،،،،

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة