تخطيط المطبخ

هناك 6 تعليقات
رأينا في المقال السابق  مراحل تخطيط المطبخ  انواع تصاميم المطبخ  والنقاط المهمة التي يجب ان تفكري فيها لاختيار التصميم المناسب
واليوم نستكمل الموضوع بمعرفة نطاقات العمل الرئيسية في المطبخ وبعض الامور الهامة التي يجب ان تتوفر في المطبخ لسهولة وراحة الاستخدام.

- اولا نطاقات العمل 

يمكن تقسيم اي مطبخ الي ثلاث نطاقات رئيسية وهي 
  • الطهي ويشمل البوتاجاز والفرن
  • الغسيل ويشمل الحوض وغسالة الاطباق
  • التخزين ويشمل الثلاجة والدواليب


وفي جميع النطاقات لابد من مراعاة التخطيط الجيد من الخارج والداخل في كل هذه النطاقات بمعني وضع كل مكون وكل اداة من ادوات المطبخ في اقرب واسهل مكان يسهل الوصول الية عند احتياجه.
ولكي تستمتعي براحة فعالة اثناء ادائك عملك بالمطبخ عليك مراعاة امور مهمة نقسمها كما يلي
  • اولا منطقة سطح العمل :-

و هي المنطقة التي يتم تجهيز الطعام بها وعند قيامك بتحضير اي طعام بالمطبخ فانت تحتاجين لمساحة للعمل ومساحة اخري لوضع اصناف الطعام واخري للادوات المستخدمة ولهذا فان سطح العمل يجب ان لا يقل طوله عن 80~120سنتيمتر وهي المسافة ما بين الحوض والبوتاجاز كما يجب الا تقل المسافة بين وحدات النجارة المتقابلة عن 1.2 م والامر الاخير هو المسافة بين سطح العمل (الكونتر) ووحدة النجارة العلوية لا يجب ان تقل عن 50 سم كي لا تعيق الرؤية او الاستخدام.



  •  ثانيا منطقة الطهى (البوتاجاز والفرن) :-


ويعتبر الامان والتوظيف الجيد لهما اهم ما يجب مراعاته في هذه المنطقة وننصح بالاتي :-
  • يجب ترك سطح مستوي علي جانبي البوتاجاز من الناحيتين لا يقل عن 50 سم مما يعطي سهولة في تناول الاواني الساخنة من والي البوتاجاز.
  • يجب ان يوضع الشفاط فوق البوتاجاز مباشرة وعلي ارتفاع مناسب سوف تجديه في تعليمات تركيب الشفاط حسب نوعه ويجب الالتزام بهذه المسافة للامان والكفاءة في اداء الشفاط

  • يفضل وضع الفرن في مكان مختلف او ضلع اخر غير الموجود به البوتاجاز مما يعطي سهولة اكثر في المطبخ ويفضل ان يكون علي ارتفاع 90 سم من ارضية المطبخ حتي يوفر عليك عناء الانحناء ويوفر سلامة للاطفال .
  •  يفضل وضع كل اواني الطهى اقرب ما يكون للبوتاجاز مما يوفر عليك كثيرا في الحركة والمجهود 
كما يفضل وجود وحدة نجارة (دولاب ) بالمطبخ يجمع كل الادوات الامر الذي يعطي مطبخك الكثير من التنظيم والسهولة في الحصول علي الادوات
  • لا تضعي وحدة ادراج بجوار البوتاجاز او الفرن قد يستخدمها الاطفال في الوصول الي البوتاجاز 
  • لا تضعي الفرن او غسالة الاطباق في زاوية فعند فتحها تعيق فتح وحدات النجارة في الضلع الاخر
  • لا تضعي البوتاجاز بجوار الحائط فبهذا تفقدين مساحة عمل مهمه علي جانبي البوتاجاز.
  • ثالثا منطقة الحوض :-

وننصح ان يكون الحوض وعسالة الاطباق متجاورين مع ترك مسافة حوالي 40 سم كمنطقة عمل وتوضع الاطباق والاواني قريبة منهما حتي تكون عملية الغسيل والتخزين سهلة بالاضافة لتجنب حدوث بقع مياة علي الارضية نتيجة عملية الغسيل
راعي ايضا اذا كان الحوض خلفة يوجد شباك فلابد وان تكون جلسة الشباك لا تقل عن 125 سم لتفادي ارتفاع خلاط الحوض.



  • رابعا منطقة التخزين :-

ان ايجاد الاشياء واستخدامها يصبح سهلا جدا عندما يتم تخزين جميع المواد التموينية والادوات اللازمة للمبخ في وحدات نجارة علوية او سفلية موظفه بطريقة سهلة ومتحركه بنعومة عن طريق استخدام الوحدات المنزلقة التي تتحرك فتسمح لك برؤية كل ما بداخلها دون ان تشغل حيز كبير من المساحة .

بعد ان تكوني قد عرفت كل هذه المعلومات يمكنك البدء في تخطيط مطبخك ليتناسب مع احتياجاتك ويعطيك ما تحلمين بة .
الخطوة التالية هي رفع المقاسات الخاصة بغرفة المطبخ من اطوال وعروض للمساحة ثم الارتفاعات والفتحات الخاصة بالباب والشباك ثم البدء في التخطيط وتوزيع اماكن الكهرباء ومخارج الصحي والغاز اللازمة .
ثم الخطوة التي تليها من اختيار نوع الارضيات والحوائط والالوان التي تتناسب مع ذوقك والتصميم الذي تم اختياره.
وسوف نخصص لمراحل التشطيب الفعلية في المطبخ مقالة خاصة بها لاهميتها.       ويمكنك تحميل كتاب خطوات تخطيط المطبخ من هذا الرابط او سوف تجدة في قسم الكتب  .                            
                                                 اتمني ان تكونوا قد استفدتم.........
                                                                                       تحياتي،،،،،،



















هناك 6 تعليقات :

  1. تخطيط سليم ومفيد بارك الله فيك .بصراحة استفدت من المعلومات

    ردحذف
  2. اشكرك ....
    ويشرفني مرورك
    وهدفي هو فائدتكم

    ردحذف
  3. ممكن اضع الموقد بجوار غسالة الملابس
    ارجو الرد ضرورى وشكرا علي الموضوع المفيد

    ردحذف
  4. يفضل ان تكون غسالة الملابس بعيدا عن الموقد ولكن في حالة الضرورة فلا ضرر من وجودها في الفراغ التالي للموقد طالما ان التهوية في المطبخ جيدة والفواصل بين الوحدات مؤمنة سواء نجارة او كونترات رخام، حيث يكون الموقد فوق الكونتر بينما الغسالة اسفل الكونتر... وفي جميع الاحوال ينبغي ان تكون التهوية جيدة بحيث لا ترتفع حرارة المكان بصورة مقلقة...

    ردحذف
    الردود
    1. ارتفاع الشفاط عن البوتجاز كام تقريبا لو سمحت

      حذف
    2. ارتفاع الشفاط المناسب ان تكون حافته السفلية مع الحافة السفلية لوحدات نجارة المطبخالعلوية او يعلو عنها من 5 الى 10 سم . اي المتوسط من 60 - 70 سم.

      حذف

موضوعات مهمة