نظرة عامة عن نظام الفلات السلاب ( Flat Slab )

ليست هناك تعليقات
الفلات سلاب ( Flat Slab ): هو نظام إنشائي يتكون من عنصرين أساسين هما البلاطات Slabs والأعمده Column اما نظام
السقف الفلات سلاب ( Flat Slab ) هو سقف يتكون من طبقتين من الحديد احدهما سفلية و الاخرى علوية على شكل شبكى فرش و غطاء سفلى و فرش و غطاء علوى و يكون سمك السقف الفلات سلاب فى هذة الحالة من 20 الى ما اعلى من ذلك حسب التصميم الانشائى و بعض الاوقات يتم تصميم السقف الفلات سلاب بحيث يكون به حديد اضافى(مخدات) لكى يمنع السقف من الترييح و تحميل الوزن للسقف على هذة المخدات و يتم عمل كرفاتات لبواكى الحمامات للمحافظة على السقوط للحمامات .
يمتاز السقف الفلات سلاب بسهولة وسرعة التنفيذ كما يعتبر مريح للنظر و يعطى احساس باتساع المكان
بالنسبة للتكلفة نجد الاتي :
1 - تكلفة الحديد في السقف الفلات سلاب ( Flat Slab )  مقارنة بالسقف العادي بالطبع اعلي بكثير.
2 - اعمال مصنوعيات اقل واسهل من السقف العادي حيث نجد ان مصنوعيات اعمال النجارة أقل بكثير بسبب إلغاء الكمر …. وهو ما يعني تنفيذ أسرع و المصنعية اقل .
3 - كما نجد ان مصنوعيات الحدادة اعلي حيث أصبحت كمية الحديد اكبر وبالتالي زيادة في المصنعية
كما تعتبر حدادة السقف من أسهل مراحل عمل الحداد لأن حدادة السقف تعتمد علي الحديد المفرود فقط بالاضافة للإستعانة بما يسمي بالكراسي.
البناء التقليدي فالسقف يتكون من بلاطات وكمرات و أعمده بمعني ان الفرق مابينه ( Flat Slab ) وبين النظام التقليدي هو إلغاء الكمرات وفي المقابل يتم تزويد سمك بلاطه السقف مع عمل ( check ) علي نحافة البلاطه بحيث يكون سمك البلاطه متناسب مع ابعاد العمود ,,,, وحتي لا يخترق العمود البلاطه .
4 - تصميم البلاطات بطريقة الفلات سلاب ( Flat Slab ) يعطي حرية كاملة في تقسم مسطح البناء دون التقيد بكمر او خلافة مما يعتبر ميزة هائله .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة