كيف تختارين السجاد لمنزلك

ليست هناك تعليقات
نتفق على ان الاضافة التي يُعطيها السجاد لمنزلك تعتبر من العوامل الهامة التي تبرز جمال اي غرفة في المنزل، كما يمكن ان يكون الاختيار الخاطئ لحجم او لون السجاد لمنزلك  سببا في ظهور ديكور منزلك بشكل لا ترضين عنه. لهذا لإختيار السجادة المناسبة قواعد وأصول فليس اللون فقط هو العامل الوحيد الذي يتم تحديد السجادة عليه، وإنتبهي فالسجادة مثل إطار البرواز بالنسبة للغرفة قد يبرز ما بداخله من جمال وقد يطغى عليه، وهو ما يعني ضرورة الموازنة عند إختيارها.

هنا احادثك عن بعض النقاط الهامة التي ستساعدك كثيرًا لإختيار السجادة المناسبة التي تتناسق مع أثاث غرفتك وتظهره لتحصلي على لوحة فنية جميلة.

5 قواعد أساسية تختارين بها السجاد لمنزلك

1 - تناسب حجم السجادة بالنسبة للفراغ الذي ستوضع فيه. لازال الكثير وللأسف يقتني السجادة بحيث   أن تمتد في جميع أركان الغرفة وهذا خطأ شائع فالسجادة تغطي مساحة صغيرة فقط قد تمتد بين كنب أو كراسي الغرفة ولا تمر من تحته وكذلك في غرف النوم أقصى إمتداد لها عند أطراف السرير وهكذا لا يجب أبدً أن تمر السجادة من تحت أي قطعة أثاث فذلك يفسد المنظر بل تقف عند حدود قطعة الأثاث أو أصغر من ذلك خاصة في الحجرات الضيقة فذلك يعطي للغرفة مزيد من الإتساع وعلى أقصى تقدير يتم وضع الأرجل الأمامية فقط لقطع الأثاث على السجادة.
2 -  إختيار اللون المناسب للسجادة بحيث يتناسب مع لون ديكور الغرفة التي ستوضع فيها. فإذا كانت حوائط الغرفة ذات ألوان فاتحة وقطع الأثاث كذلك وكانت غرفة المعيشة أو أحد الغرف التي يكون بها كثير من الحركة يفضل أن تكون السجادة صغيرة وقاتمة. أما لو كانت قطع الأثاث تحوي الكثير من الزخارف ويوجد الكثير من قطع الأثاث في الغرفة فيجب الإبتعاد تماماً عن السجادة  الفاتحة ذات النقوشات الكثيرة. وفي غرفة الجلوس يفضل إستخدام السجادة ذات الألوان الزاهية ونوعيات من السجاد التي يمكن إزالة البقع من عليها بسهولة، في غرفة الأطفال يفضل أن تكون السجادة من نوعية السجاد التي تحوي رسومات على شكل شخصيات كرتونية بألوان زاهية.

3 - إذا كانت الغرفة كبيرة وبها اكثر من شكل لقطع الأثاث يفضل وضع أكثر من سجادة. فبعض الغرف تكون كبيرة جداً بحيث يوضع بها أكثر من غرفة من الأثاث فيتم وضع طقمين من كنب غرفة الجلوس مثلاً أو طقم لغرفة الجلوس مع سفرة في هذه الحالة يفضل وضع سجادة مع كل طقم على حدى وتكون متناسبة مع ألوانه ومتجانسه معه بعض النظر عن شكل ولون الطقم الآخر ويتم إختيار مساحة السجادة على حسب حجم قطع الأثاث المصاحبة له فبالطبع الطقم الأكبر سيحصل على سجادة أكبر على أن لا يتعدى على حدود طقم الأثاث الآخر ومحاولة إبعاد السجادتين عن بعضهما فلا يكونا متلاصقتين، اما لو كانت السجادتين من نفس اللون والنوع ولكن أحدهما إستقبال ضيوف والآخر سفرة مثلاً فيتم وضع سجادتين من نفس الشكل واللون والحجم متشابهتين تماماً وعدم لصقهما ببعضهما ايضاً.
4- إختلاف نوعية السجاد بإختلاف الفصول. فمن المعروف أن في فصل الشتاء يفضل السجاد المصنوع من الصوف أو النايلون لقدرتهما على الإحتفاظ بالحرارة بشكل أفضل من غيرهما ويفضل أيضاً إستخدام الألوان القاتمة والبعد عن الفاتح منها أما في فصل الصيف فلابد من إختيار السجاد الصغير في المساحة والبعد عن السجاد المصنوع من الصوف والنايلون وإختيار أنواع السجاد الخفيف والذي يوجد به مساحات كبيرة بين الغرز وإختيار الألوان الحيوية والزاهية والبعد عن الأشكال التقليدية للسجاد.

5 - شكل السجادة يجب أن يتناسب مع قطع الأثاث الموجود في الغرفة. فالسجاد البيضاوي يعطي إنسيابية للمكان ويفضل إستخدامه في غرفة السفرة مثلاً او غرفة الجلوس أو غرفة إستقبال الضيوف ولكن في حالة إذا ما كانت الطاولة على شكل بيضاوي ولكن يجب ان يكون هناك تناسب بين مساحة السجادة والطاولة فتكون السجادة اكبر من الطالولة بمساحة لا تزيد عن 50سم.
نهايةً يجب ان اذكرك بان الجمال في البساطة والإنسيابية والتناسق والحفاظ على نظافة السجاد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

9 نقاط للحفاظ على الأثاث الجلدي في المنزل

ليست هناك تعليقات
الأثاث الجلدي لا شك في أنه يبدو من الفخامة بمكان ولكن مشكلة الأثاث الجلدي في أن أي خدش أو تشوه في أي قطعة أثاث ولو بسيط يُظهره بشكل سيء ويفقد كل أنواع الفخامة كما أن لون الجلد قد يبهت وقد يتشقق الجلد أيضاً إن لم تحافظي عليه بصورة جيدة، فإذا كنت تريد الحفاظ على الأثاث الجلدي بنفس فخامته التي إشتريته بها وبنفس رونقة ولونه كل ما عليك إتباع الخطوات التالية.
 

أهم النقاط للعناية والحفاظ على الأثاث الجلدي:

1 - إختيار المكان المناسبيتم تحديد مكان كل قطعة من الأثاث الجلدي بحيث تكون بعيدة عن أماكن دخول أشعة الشمس للغرفة وكذلك إذا كنت في فصل الشتاء يجب إبعاد المدفئة عن الأثاث الجلدي مسافة مناسبة بحيث لا تؤثر عليه الحرارة بشكل سلبي فذلك يؤثر عليه وعلى لونه ومدى ليونته.
2 - إنتبه من الأطفال والحيوانات الأليفةفيجب التعامل مع الأثاث الجلدي بعناية خاصة، فالحيوانات الأليفة قد تجرح الجلد بأظافرها وكذلك الأطفال أو ببعض ألعابهم فيفضل إن وجدت حيوانات أليفة أو أطفال صغار إبعادهم عن الغرفة التي تحوي أثاث جلدي.
3 - الأسطح الجلدية وكيف يتم حمايتها. إذا كان لديك طاولة سطحها مكسو بالجلد فلا يتم إستخدامها دون تغطية سطحها بلوح من الزجاج فذلك يحافظ عليها من إنسكاب السوائل فوقها وكذلك إذا ما تم وضع شيء ثقيل كجهاز كمبيوتر مثلا قد يؤثر تأثير سلبي إن لم تكن مغطاه بلوح من الزجاج.
4 - طريقة إستخدام منظفات الأثاث الجلدييوجد الكثير والعديد من منظفات الأثاث الجلدي فيجب إختيار الأنواع الجيدة منها والإبتعاد عن الرديء فقد يفسد أثاثك على المدى البعيد او القريب ويجب عند تنظيف الأثاث الجلدي وتلميعه أو إزالة بقعة من عليه إستعمال فوطة ناعمة غير وبرية وعدم الدعك بقوة حتى لا يفسد لون الجلد أو يبهت على المدى البعيد كما يجب إختيار منظفات الأثاث الجلدي الخفيفة والتي تحوي زيوت خفيفة فالثقيل منها يترك أثر على الأثاث الجلدي مما يؤدي لزيادة إلتصاق الأتربة به وإختفاء لمعته.
5 - عدم الجلوس على الأثاث الجلدي باجزاء عارية من الجسمخاصة منطقة أسفل الرأس (القفا) إذا ما لامست الأثاث الجلدي وعليها عرق أو حتى تم إنتقال جزء من زيوت الجسم للأثاث الجلدي يؤثر ذلك عليه تأثير سلبي على المدى البعيد.
6 - تنظيف الأثاث الجلدي بشكل دوريفيفضل مسح الأثاث الجلدي مرة يومياً بفوطة ناعمة جافة لإبعاد الأتربة عنه ويفضل البعد عن منظفات الأثاث الجلدي قدر المستطاع للحفاظ على رونقه ولمعانه وعدم إستخدام الماء نهائياً في تنظيفه أو الخلطات المنزلية
7 - إذا سافرت وأردت حفظه يجب تغطيته بقماشة فقطوذلك لترك مساحة للجلد ليتنفس فلا يفضل أبداً تغطيته بقطعة من البلاستيك ويجب ان لا يتم وضع أشياء فوقه حتى لا تؤثر عليه
8 - إذا وقع نقاط من الماء او العصير على الأثاث الجلدي لا تقومي بمسحهبل إتركي النقاط حتى تجف ولا تمسحيها فذلك سينشرها على باقي السطح الجلدي مما يؤدي لضرره أو قومي بالضغط على نقط الماء او العصير بإستخدام منديل إمتصاصه للسوائل جيد
9 - عمل كسوة لقطع الأثاث الجلدي المُنجدةفذلك سيحافظ عليها وعلى رونقها بالتأكيد فقط تأكد من أن إختيار ألوان الكسوات مناسب للون الأثاث الجلدي ولباقي الألوان المستخدمة في الغرفة
فقط إذا إلتزمت بالنقاط السابقة نضمن لك عمر مديد لأثاثك الجلدي بلون زاهي وبراق ولمعة تجعل من يرى أثاثك الجلدي يظن أنك إشتريته بالأمس فقط.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

قطاع رأسي معماري في حمام السباحة

ليست هناك تعليقات
ها قد عدنا للحديث عن تصميم حمام السباحة لما له من اهمية كاحد المنشآت الالمائية الهامة التي زاد الطلب عليها في الفترات الاخيرة. هنا احادثك عن قطاع رأسي معماري في حمام السباحة، والهدف من حديثي هو توضيح كيف يمكن قراءة القطاع المعماري في حمام السباحة للحصول على المعلومات اللازمة للتنفيذ.

قراءة قطاع راسي معماري في حمام السباحة

1 - معرفة عمق حمام السباحة. اول النقاط التي ينظر اليها المهندس المصمم او المنفذ هي المناسيب الموجودة خارج الحمام (اللاندسكيب) والمناسيب الموجودة في ارضية الحمام، فالفرق بينهما يعطي عمق حمام السباحة او العمق التصميمي للماء في الحمام.
2 - معرفة اماكن الهدار والاوفر فلو. ينبغي ان يكون هناك قطاع رأسي معماري في حمام السباحة في كلا الاتجاهين العرض والطول، حتى يتمكن لمصمم الانشائي والمنهندس المنفذ من معرفة اماكن بدايات ونهايات فضلا عن مناسيب الهدار والاوفر فلو في حمام السباحة.
3 - معرفة مكان السلم في الحمام. فمن خلال القطاع الرأسي يتم تحديد مكان السلم في الحمام وارتفاعات الدرج، فضلا عن الهاندريل او الدرابزين.
4 - معرفة اماكن خزان التعويض وغرفة الطلمبات. حيث يتم ربط مناسيب الحمام بمناسيب رفة الطلمبات وخزان التعويض بالصورة التي تفي اشتراطات ومواصفات تشغيل الحمام. هذه المناسيب في حمام السباحة عادة ما تستدعي تنفيذ غرفة الطلمبات والخزان اولا قبل تنفيذ الحمام.

5 - معرفة قطاعات ومناسيب الهدار والاوفرفلو. حيث يتم كتابة سمك كل جهة من جهات الاوفر فلو مع وضع المناسيب عليها للإلتزام بها عند التنفيذ. ولا تنس يا عزيزي ان الابعاد الموجودة هي ابعاد تشطيب، كي تقوم انت بحساب الفروق والتخانات اللازمة لاعمال التشطيب. ( سوف تجد موضوع عن كل جزء في قسم حمامات السباحة يوضح كيفية حساب هذه المقاسات).
6 - معرفة خامات التشطيب ومخارج الاضاءة والتغذية والصرف في الحمام. يتم وضع هذه النقاط طالما كان حمام السباحة له تصميم مميز او غير تقليدي، اما في الحمامات التقليدية فيتم الاحتكام فيها للمواصفات والاعراف المتفق عليها.
إذا قابلتك اي مشكلة فيما يتعلق بتنفيذ حمام السباحة، لا تتردد في التواصل.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

النقاط السبع لجعل الحمام الصغير يبدو أكثر إتساعاً

ليست هناك تعليقات
غالباً عند تأسيس منزل يهتم الجميع بمساحة الغرف واماكن المعيشة على حساب الحمام والمطبخ وفي أغلب المنازل تجد دائماً الحمام الصغير هو النتاج الطبيعي لعدم الاهتمام بالحمام والمطبخ بنفس قدر الاهتمام بالغرف. فعادًة لا يشعر الشخص منَا بفداحة الخطأ إلَّا بعد السكن في المنزل والتعامل مع الحمام الصغير.
وحقيقة نتفق عليها هو ان كل ربة منزل تتمنى أنَّ يكون حمام المنزل كبيرًا بصورة تجعله لا يبدو متكدساً، الامر الذي قد يجعلها تشعر بالحرج إذا ما دخل أحد الضيوف للحمام الصغير المساحة وكم يبدو غير مرتب بسبب صغر حجمه ولكن لا داعي للقلق فإليك عدة نصائح ستجعل حمامك الصغير المتكدس يبدو أكثر إتساعا.

اهم الخطوات التي تجعل الحمام الصغير يبدو اكثر إتساعًا

إتبعي السبع نقاط التالية لجعل حمامك الصغير أكثر إتساعاً:
1 - ختاري دائماً الألوان الفاتحة في تشطيب الحوائط والارضيات. والفاتح أيضاً في باقي مكونات الحمام لجعل الحمام الصغير يبدو أكثر إتساعاًفالألوان الفاتحة تعطي إحساساً بإمتداد المساحة فإختاري الفاتح منها سواء في سيراميك الأرضيات أو الحائط كلما إستخدمت الألوان الفاتحة كلما بدا حمامك الضيق أكثر إتساعاً. ولكن باقي مكونات الحمام كالبانيو والحوض وغيرها فإستخدمي فيها الألوان الفاتحة أيضاً ولكن بدرجة مختلفة إما أغمق درجة من الأرضيات والحائط أو أفتح درجة  مما يعطي إحساس بإتساع الحمام الصغير وإنتبهي من إختيار السيراميك أو قطع الحمام التي تحوي زخارف كثيرة حتى لو كانت بألوان فاتحة بل إختاري البسيط منها
2 - تجنبي الإكثار من تحف التزين داخل الحمام الصغير المساحة أو الفازات او الإكسسوارات لجعل الحمام الضيق أكثر إتساعاًبل يفضل الإستغناء عنها تماماً ولا تضعي إلَّا ما هو ضروري داخل الحمام فقط حتى لا تعطي إيحاء بتكدس الأشياء داخل الحمام الصغير
3 -  أكثري من وضع المرايا داخل حمامك لجعل حمامك الصغير أكثر إتساعاًيمكنك الإكثار من وضع المرايا فالمرايا تعطي إيحاء بالإتساع فقط إختاري الشكل والمكان المناسب ولا تختاري أبداً المرايا ذات الإطارات الغامقة فهذا يجعلها أكثر تحديداً بل إختاري ذات الإطارات الفاتحة أو التي تحوي على زخارف فقط دون إطارات وكلما كانت مساحة المرآة أكبر كلما كان أفضل وتجنبي إستخدام أكثر من مرآة صغيرة فواحدة كبيرة سيكون أفضل بكثير لأنها تعكس مساحة أكبر وضوء أكثر مما يجعل حمامك الصغير يبدو أكثر إتساعاً
4 - يمكنك الإستغناء عن حوض الإستحمام (البانيو) أو إختيار الأشكال الصغيرةحاولي الإستغناء عن حوض الإستحمام لجعل حمامك أكثر إتساعاً أو على أسوء تقدير إختيار الصغير منها والتي أصبحت متوفرة باشكال عصرية وأنيقة تناسب جميع الأذواق ويفضل عدم وضع ستائر على حوض الإستحمام لجعل الحمام أكثر إتساعاً ولكن إن أصررت على وضع ستائر فإختاري الألوان الفاتحة منها ويمكن تركها مفتوحه عند عدم إستخدام حوض الإستحمام لجعل الحمام الضيق اكثر إتساعاً أما باقي مكونات حمامك فإنتبهي من إختيار أحجام كبيرة فلو كانت فخمة ستفقد فخامتها وجمالها بسبب ضيق الحمام بل إختاري الصغير والبسيط منها
5 -  الإكثار من الإضاءه لجعل الحمام الصغير المساحة  أكثر إتساعاًويمكن تكثيف الإضاءه داخل الحمام الصغير لجعله أكثر إتساعاً خاصةً فوق المرايا
6 - يمكن وضع سلة الملابس خارج الحمام لجعله أكثر إتساعاًفلا تضعي داخل الحمام إلَّا ما يتم إستخدامه داخل الحمام أما سلة الملابس الغير نظيفة و كميات الصابون المخزنة أو معجون الأسنان فيمكنك الإستغناء عن وضعها في الحمام الصغير ليبدو أكثر إتساعاً وتخصيص مكان آخر لها في المنزل وإذا كان ولا بد من وضع بعض الأغراض في الحمام فيمكن تركيب رفوف بشكل منظم وموزع في أرجاء الحمام بدلاً عن إستخدام الخزانة ولا تركبي الرفوف في جهة واحدة من الحمام بل وزعيها قدر الإمكان
7 -  قومي بتوزيع القطع المكونة للحمام بالتساوي. فتوزيع الثقل داخل الحمام بالتساوي في الإتجاهات الأربع يعطي إحساس بإتساع الحمام مهما كان صغيراً
عزيزتي لا تتضايقي بعد الآن من صغر مساحة حمامك، فقط قومي بزيادة مساحته عن طريق إتباع الخطوات السابقة وبالحفاظ على نظافته.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الوان الدهانات المختلفة وكيف اختار المناسب منها

ليست هناك تعليقات
مهما كانت حياتك ومهما كان عمرك فلابد من أنك تقضي وقت كبير في المنزل، فمنزلك هو مكان شعورك بالراحة والإسترخاء لتبدأ مرحلة جديدة في عراكك مع الحياة، ولكن هل فكرت يوماً فيما إذا كان هناك تأثير للألوان المستخدمة سواء في طلاء الغرفة أو في أثاثك على حياتك ومزاجك؟ بالفعل الوان الدهانات والاثاث بالمنزل لها تأثير بالغ على مزاج ونفسية الانسان،  فالألوان المستخدمة في الأثاث أو دهان الغرفة تؤثر عليك إما تأثير إيجابي أو سلبي أو محايد.
اليوم احادثك عن الوان الدهانات المستخدمة في طلاء الغرفة والوان الأثاث وتأثيرها على حياتك ونفسيتك، وأي الألوان أفضل. 

اهم الوان الدهانات وكيفية الاختيار منها

فيما يلي الألوان المستخدمة في دهان الحوائط ووالوان الأثاث وأفضل إستخدام لها
1 -  اللون البرتقالي وإستخدامه بين الوان الدهان
اللون البرتقالي يُعرف على انه لون له يحمل إيحاءا قويا بالحيوية التي تبعث على النشاط، ولهذا فمن الطبيعي أن لا يصلح لغرف النوم. يمكن استخدامه في دهان غرف الاطفال في اجزاء معينة ، كما يمكن إستخدامه في الصالات الرياضية. كما يعتبر احد اقوى الوان الدهانات التي تعطي إيحاءا بالجوع والرغبة في الاكل، ولهذا يعتبر لونًا فاتحًا جداً للشهية. تأثير اللون البرتقالي جعل العديد يوصي بعدم جعله اللون الأساسي لغرفة الطعام (السفرة) أو إستخدامه في المطبخ أو الطاولات والكراسي التي يتم تناول الطعام فيها إلا إذا كنت صاحب مطعم تجاري فلا مانع من إستخدامه لزيادة أرباحك.
2 - الوان الدهانات المحايدة وتشمل اللون الأبيض والأسود والرمادي والبني معاً:
هذه الألوان تستخدم بكثرة سوياً نظراً لإمتزاجها معاً وتناسبها لتعطي شكلا ديكوريا مريحًا، فمن المعروف أن كل غرفة تحتاج للمسة من اللون الأسود لإعطاء الألوان المستخدمة في الغرفة البعد المناسب كما أنها ألوان مريحة للعين يفضلها الكثير في إستخدامها لمنازلهم ويمكن إستخدامها في غرف النوم فهي تبعث على الراحة والإسترخاء وكذلك في المكاتب العمل إذا كان طبيعة عملك بها من الضغوط للتقليل من حدة الضغوط النفسية. 
3- اللون الأحمر هو الانسب لغف الاطفال من بين الوان الدهانات 
لون غني وأنيق يرفع من معدلات الطاقة يمكن وضعه في غرفة المعيشة أو الغرفة التي يذاكر بها أطفالك وإبتعد عن أن تكون هي اللون الأساسي في غرف النوم ويمكن إستخدامه أيضاً في غرفة إستقبال الضيوف.
4 - اللون الأصفر وتاثيره بين الوان الدهانات
لا تستخدم اللون الأصفر إلا لو كان لون مفضل لجميع أفراد الأسرة فعلاوة أنه يبهت بشكل سريع ويبدو على الحائط إن كان مطلي به أنه حائط قديم وكذلك الأثاث فإن كثرته  أيضا تسبب فقدان الأعصاب عند البعض أو رغبة في البكاء أحياناً.
5- اللون الأخضر وروعته بين الوان الدهانات
أكثر الألوان شعوراً بالراحة والأمان والإسترخاء يمكن وضعه لغرف النوم أو غرفة المعيشة وأي غرفة يلتقي بها جميع أفراد الأسرة لتعطي شعوراً بالدفئ وتكون حقاً أسرة سعيدة.
6 - اللون الأزرق وافضل اماكن استخدامه بين الوان الدهان
اللون الأزرق الغامق لون يثير الراحة والهدوء ويمكن إستخدامه في غرف النوم أو الحمامات ولكن اللون الأزرق الفاتح عند إستخدامه بكثرة يسبب الأرق فلا تستخدمه أبداً في غرف النوم.
7- اللون البنفسجي أو الموف
 لون الرومانسية والدفء والراحة والغنى والأناقة ويُطلق عليه أحياناً لون الملوك يمكن إستخدامه في أي غرفة من الغرف المنزلية ولكنه غير مناسب لأماكن العمل كالمكاتب أما أماكن البيع التجارية فلاشك أنها ستفضل إستخدامه فهو من الألوان التي تشجع على الشراء. 
8- اللون الأبيض هو الملك بين الوان الدهان
كثيراً ما يلفت إنتباهنا الغرف المطلية بالأبيض والتي تحوي أثاثاً من نفس اللون وهو لون يبعث على الراحة والهدوء ويُعتبر رمز النظافة ولكن لا يصلح أن يكون أي غرفة من غرف المنزل إذا كان هناك أطفال فأي بقعة أو جرح في الأثاث سيشوه الغرفة بالكامل وستفقد معاني الراحة والإسترخاء والنظافة ايضاً. 
تعتبر الألوان السابقة أكثر الالوان إستخداماً في طلاء المنازل وفي الأثاث أيضا، فتأكد أنك تستخدم اللون المناسب في المكان المناسب لجعل البيت أكثر راحة والعمل أكثر نشاطاً، فوفر لنفسك كل السبل للوصول للسلام النفسي الذي لن يتم تحقيق النجاح بدونه، الألوان لن تحقق النجاح وحدها ولكنها أحد الأسباب أو الطرق التي قد تعينك على تحقيق ذلك فإنتبه جيداً للون الغرفة والأثاث المحيط بك لا سيما إن كانت أماكن دائماً ما تتردد عليها.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أبواب المنزل وطرق الاعتناء بها

ليست هناك تعليقات
دائماً ما تهتم ربة المنزل بالحفاظ على منزلها نظيفًا وذو رائحة زكية، ولكن للأسف ابواب المنزل لا تأخذ حقها كاملاً في الإهتمام والتنظيف مثل باقي قطع الأثاث والفرش المنزلي، على الرغم كون الأبواب المنزلية لا تقل أهمية عن باقي قطع الأثاث المنزل بدليل إن باب الغرفة هي أول ما تسقط عليه العين عند قصد الغرفة، ولهذا يجب الإهتمام بنظافة ورونق ابواب المنزل كي تبدو دائماً جديدة ونظيفة، فالانطباعات الاولى تدوم! وبالتأكيد لن تكوني سعيدة إذا بدت ابواب المنزل قديمة وغير نظيفة حتى و‘ن كانت المنزل بالداخل وغرفة في منتهي الجمال. 
ابواب المنزل يمكن ان تكون واحدًا او بعضًا من أنواع  متعددة، فمنها الخشبي ومنها الحدبدب او الالومونيوم،ومنها الزجاجي مثل أبواب البلكونات أحياناً. أياً كان نوع أبوابك المنزلية فستجدين في النقاط التالية الحل للحفاظ عليها نظيفة وجديدة.
إتبعي الخطوات التالية فقط للحفاظ على الأبواب المنزلية نظيفة وجديدة.

الإعتناء بكل ما يخص ابواب المنزل الخشبية

1- حاولي تنظيف ابواب المنزل الخشبية بقطعة قماش ناعمة وجافة. وذلك بهدف إبعاد الأتربة عنها على أسوأ تقدير مرة كل ثلاثة أيام.
2- إستخدمي ملمع الأثاث الخشبي لتلميع ابواب المنزل الخشبية مرة كل أسبوع. لا تستخدمي الماء أبداً في تنظيفها أو المواد الكيميائية الثقيلة أو الأمونيا فكلها تؤثر على لون الخشب وتذهب برونقه بعد وقت، وإستخدمي منظفات الخشب الخفيفة التي تحوي زيوت خفيفة لتغذية الخشب وترطيبة.
3- حركي يدك بسرعة بطريقة دائرية أثناء تنظيف ابواب المنزل بقماشة ناعمة. وذلك حتى لا تتركز الزيوت في مكان واحد ولا تضعي الكثير منها فلو تبقى جزء منها لم يمتصه الخشب سيتعلق بها مزيد من الأتربة وستصبح جاذبة لها كما أنها ستفقد لمعانها بسبب وجود طبقة الزيت فوقها.
4- يمكن وضع بعض المرايا على الأبواب المنزلية أشكال مختلفة. ذلك سوف يعطي إتساعاً للمكان ولكن إنتبهي لما تقوم بعكسه المرآه فيجب أن يكون منظر جمالي وليس قطعة أثاث ككرسي كبير مثلا فذلك سيؤدي لنتيجة عكسية، ولا يُفضل وضع مرآة على أبواب غرف النوم من الخارج لأنها قد تعكس ما بداخل الغرفة ولكن يمكن أن تضعي عليها مرآة من الداخل.
5- باب الحمام والمطبخ يمكن وضع عليهما ستارة من المشمع من الداخل. وذلك بهدف حفظهما من سقوط قطرات من الماء فوقهما والتخفيف من البخار المتكون عليهما فالماء أكبر عدو للأبواب الخشبية، وفور الإنتهاء من الحمام لابد من ترك باب الحمام مفتوح فذلك سيقلل من تكون البخار على الباب.
6- إذا ما قمت بنقل أحد قطع الأثاث داخل منزلك فكوني حريصة كي لا تقومي بخدش احد الأبواب دون أن تنتبهي. ايضًا؛ تأكدي من أن الأثاث في منزلك يبعد عن الأبواب بمسافة كافية بحيث لا يحتك بها الباب.
7- تجنبي قدر المستطاع إستخدام أبواب الأكورديون فهي غير عملية وقد تزعجك. خاصة إذا ما كانت في مكان تمرين به بإستمرار في المنزل.
8- كل ثلاثة أشهر قومي بوضع زيت في حقنة (أي نوع زيت عالي اللزوجة) وقومي بوضعه على مفصلات ابواب المنزل. قيامك بهذا يضمن لك عدم صدور اي صوت مزعج اثناء الفتح والقفل، ولكن تأكدي من أنك لا تضعي كمية كبيرة تلوث باقي الجدار.

الإعتناء بكل ما يخص ابواب المنزل الزجاجية
1- تأكدي من أنه لا يوجد أي قطعة أثاث قد تحتك في ابواب المنزل الزجاجية.  وكذلك إذا قمت بنقل قطعة أثاث فتأكدي أنها لن تقوم بجرح الباب أثناء نقلها. 
2- إستخدمي ملمع الزجاج كل يومين للحفاظ على الباب براقاً ولامعاً. ويمكن إستخدام لتر من الماء مع ملعقة صغيرة ديتول وثلاث ملاعق كبيرة خل أبيض وربع ملعقة نشا وبعد خلطهم جيداً لمعي بها الزجاج فهي خلطة ملمعة ومطهرة.  
3- تأكدي ان القماش المستخدم في تلميع الأبواب المنزلية الزجاجية ليس قماشاً وبرياً حتى لا يترك أثر على الأبواب المنزلية ويمكنك تلميع الباب بقطعة من ورق الجرائد او الورق العادي بسرعة بعد الإنتهاء لإزالة اي أثار وبرية فوق الزجاج.
تأكدي يا عزيزتي منأن الأبواب لا تقل أهمية عن باقي الأثاث وأنها الإنطباع الاول عن غرف منزلك، فحافظي عليها نظيفة لامعة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أهم ست نقاط للعناية بغرفة إستقبال الضيوف (الصالون)

ليست هناك تعليقات
غرفة الضيوف (الصالون) من أهم غرف المنزل التي يجب أن تعتني بها كل سيدة منزل عناية فائقة, فلا تكمن أهمية غرفة الضيوف في أنها أحد غرف المنزل الهامة فقط, بل هي واجهة منزلك أمام الأصدقاء والأقارب, وليست الإنطباع الأول الذي يأخذه ضيوفك عن منزلك وعنك كربة منزل،  بل تعد غرفة الضيوف (الصالون) الإنطباع الوحيد في كثير من الأحيان فنادراً ما يدخل أو يرى الضيوف أي جزء آخر من منزلك.
ولما كان لغرفة الضيوف (الصالون) كل هذه الأهمية كان لابد من الإهتمام بها وإظهارها في أبهى صورة، ولهذا من فضلك يا عزيزتي إتبعي النصائح التالية لتحصلي على غرفة ضيوف ( صالون) تليق بأن تكون واجهة مناسبة لك ولمنزلك.  فإذا إهتممت بالنقاط التالية لن تقلقي بعد ذلك إذا فاجأك ضيوف في أي وقت فلن تضطري لكثير من الترتيبات لإستقبالهم.

بعض النقاط الهامة في ترتيب غرفة الضيوف

 إذا لم تكونِ أعددت غرفة ضيوفك أو موجودة وجاهزة بالفعل فإليك النصائح التالية:
1- إجعلي حوائط غرفة الضيوف (الصالون) مطلية بألوان فاتحة قدر المستطاع. الألوان الفاتحة لا تربطك بألوان معينة في الأثاث مما يسهل عليك عملية إختياره وتغيره دون إعادة طلاء الحائط ليكون متلائماً مع الأثاث كما أنه يمنح الغرفة إتساعاً وراحة للعين ويمكن طلاء حائط واحد في غرفة الضيوف (الصالون) بلون غامق متناسب مع لون الأثاث والفرش الموجود في غرفة الضيوف (الصالون) ووضع بعض البراويز الصغيرة عليه بشكل متناسق. 
2- ضعِ مرآة في غرفة الضيوف. لانها تمنح الغرفة إتساعاً أيضاً وقد يفضل ضيوفك الوقوف أمامها قبل مغادرة منزلك فبالتأكيد سيسعدهم الوقوف امامها وسيشعرون انه لا يوجد شيء ناقص أبداً فقط تأكدِ أنا متناصقة مع باقي أثاث غرفة الضيوف (الصالون). 
3- تخلصِ من كل قطعة أثاث لا داعي لها في غرفة الضيوف (الصالون). فالجمال في البساطة وطبعاً لا نطلب منك أن تكون الغرفة مجردة من قطع الأثاث التجميلية والتحف وغيرها ولكن إعلمِ أن الجمال في البساطة وأن البساطة هي مفتاح الراحة النفسية التي سيشعر بها كل من سيجلس في غرفة ضيوفك, فمتى إخترتِ قطعة أثاث تجميلية إبحثي عن القطع الصغيرة قليلة التفاصيل المناسبة للون الغرفة والتي لا تشغل مكاناً كبير فإبتعدِ عن تكديس الأثاث من أجل إستعراضه. 
4- كلما إتسمت الستائر بالبساطة وكانت ألوانها فاتحة كلما زادة الغرفة جميلة. 
5- حاولي الحفاظ على غرفة الضيوف (الصالون) في مكان مغلق له باب ولتكن أقرب غرفة لباب المنزل.  فقط قومي بتهوية الغرفة كل يومين تقريبا وإتركيها نظيفة ومغلقة للحفاظ عليها من عبث الأطفال والأتربة قدر المستطاع. 
6- كلما وزعت الإضاءات بشكل مناسب كلما إزدادت غرفة الضيوف (الصالون) جمالاً. يفضل تركيز مصباح انيق بإتجاه المرآة إن وجد, أو فوق فازة من الزهور مثلاً أو شكل جمالي فذلك يلفت العين للأماكن الجميلة في الحجرة, وإذا فوجئت بأن أحد الضيوف سيزورك فجأة ولم يسعفك الوقت لتنظيف الغرفة كما يجب إهتمي فقط بنظافة الأماكن المسلط عليها الضوء والمصادر التي ينبعث منها الضوء ونظفيها جيداً ثم نظفي باقي الغرفة بشكل سريع جدا وسطحي وضعي معطر خفيف وثقي بأن غرفتك ستبدو شديدة النظافة. 
هذه النصائح البسيطة ستجعل غرفة إستقبال الضيوف (الصالون) تبدو غرفة انيقة ونظيفة تليق بك ولكن إعلمي أن غرفة إستقبال الضيوف ليست الإنطباع الوحيد عن منزلك, بل شكلك ومظهرك عند إستقبالك للضيوف أيضاً ستترك إنطباعاً وإنعكاساً عن منزلك, وإبتسامتك وصوتك الهادئ المنخفض أنت وأولادك وحسن الإستقبال والإهتمام بالضيف وحسن توديعه من اهم الأمور, فمتى حافظت على ذلك سيغادر ضيوفك منزلك مبهورين بهدوئك وجمال غرفة إستقبال الضيوف.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

6 نقاط فقط للحصول على سيراميك مطبخ لامع خالِ من البقع

ليست هناك تعليقات
يتعرض سيراميك المطبخ للكثير من البقع أكثر من أي مكان في المنزل، وللأسف فالبقع التي تصيب سيراميك المطبخ من أصعب أنواع البقع، فهي عادة ما تكون بقع ناتجة عن سكب أنواع من الطعام المختلفة، وأحياناً قد تضطرين لتركها وتنظيفها في وقت آخر بعد الإنتهاء من تناول الطعام مع أفراد عائلتك. 
ومشكلة نظافة سيراميك المطبخ لا تكمن فقط في صعوبتها، بل في أن أغلبها يجف أيضاً قبل تنظيفها, بالإضافة للبقع الزيتية التي تتكون دائماً إما على سيراميك الحائط أو الأرض، والتي لايمكن إهمالها، ففضلاً عن كونها بقع يجب تنظيفها فمن الممكن أن تؤدي لإنزلاق سيدة المطبخ بسهولة أمام الزيت الموقد على النار، ولكن لا تقلقي عزيزتي إليك الخطوات التالية التي ستساعدك كثيراً على التخلص من البقع بسهولة وتحميك من أي خطر قد تسببه لك ولأفراد عائلتك.

الخطوات اللازمة لتنظيف سيراميك المطبخ

فقط إتبعي الخطوات التالية للحفاظ على السيراميك نظيف وخالي من البقع: 
1- حافظي على نظافة سيراميك المطبخ بشكل دوري. يمكنك كنسه يومياً أو بعد إعدادك الطعام مباشرة حتى لا يتم المشي على أية مخلفات بسيطة سقطت منك أثناء إعداد الطعام مما قد يؤدي لإلتصاقها وبذل المزيد من الجهد لإزالتها. 
2- للحصول على سيراميك مطبخ لامع إذا سقطت أي مواد سائلة كعصير الطماطم مثلا أو غيرها. إذا كانت نقط بسيطة أو كمية كبيرة وتملكين الوقت قومي بتجفيفها أولاً ثم قومي برش منظفك الخاص بالسيراميك عليها وتلميعها ولا تضعي منظفك الخاص بسيراميك المطبخ عليها مباشرة، أما إن كنت لا تملكين الوقت الكافي لتنظيف السيراميك وتريدين تأجيل الأمر، إن كانت نقط بسيطة قومي بتجفيفها بشكل سريع وبعد الإنتهاء من مهامك التي لا يمكن تأجيلها قومي بتلميعه بمنظف سيراميك المطبخ الخاص بك ولكن لا تتركي أبداً تلك النقط البسيطة تجف على سيراميك المطبخ فستبذلين الكثير من الجهد لإزالتها.
أما لو كانت كمية كبيرة وتجفيفها سيستغرق وقت كبير، أحضري أحد فوط المطبخ وإفرشيها على العصير أو السائل المسكوب على السيراميك وأكملي باقي مهامك وبعد الإنتهاء منها جففيه بشكل جيد ثم قومي بتلميعه، ولا تتركي العصير أو السائل المسكوب على السيراميك دون ان تضعي فوقه فوطة فسيستمر بالإنتشار على الأرض وقد تدوسين فيه عن طريق الخطأ أنت أو أحد أفراد عائلتك مما يؤدي لإنتشاره وتلويث باقي سيراميك المطبخ أو قد يؤدي لإنزلاق أحد أفراد العائلة لا قدر الله, ولا تقومي أيضاً بسحبه تجاه البلاعة بالمساحة نهائيا سيؤدي هذا لإنتشارة وجفافه على سيراميك المطبخ مما يؤدي لصعوبة تنظيفه فيما بعد فقط ضعي فوقه فوطه في مكانه. 
3- إذا كان ما سقط على سيراميك المطبخ بعض الزيوت. إذا كنت لا تملكين الوقت لتنظيفه فورا قومي بوضع الدقيق بكمية مناسبة ولا تقلقي فسيقوم بإمتصاص الزيت المسكوب على سيراميك المطبخ بالكامل, أكملي باقي مهامك دون قلق وبعد الإنتهاء قومي فقط بكنسه, ثم لمعي السيراميك بمنظفك الخاص. 
4- أما بقع الزيت التي جفت على سيراميك الحائط في المطبخ أو السيراميك الأرضية. ولم تملكي الوقت لعمل أيٍ مما سبق يمكنك عمل خلطة منزلية بسيطه تعمل على إزالة جميع أنوا البقع بسهولة, فقط إخلطي ربع كأس من الخل وملعقة كبيرة من سائل الصحون ونصف ملعقة ديتول للتطهير إن وجد في منزلك مع لترين من الماء الساخن جداً، إخلطي المكونات السابقة جيداً ورشي منها على السيراميك أو رخام المطبخ أو حتى قومي بسكبه على سيراميك أرض المطبخ وإتركيه لمدة دقيقتين فقط, ثم قومي بدعك سيراميك الحائط بإسفنجة خشنة.
تأكدي أنك تحمي يديك بالقفازات وإن لم تفعلي بعد الإنتهاء إغسلي يديك بالماء جيدا وضعي كريمك المرطب حتى لا تجف بشرتك وتجنبي دعك سيراميك المطبخ بسلك خشن فذلك يخدش السيراميك ويؤثر على لونه، وكذلك إستخدام المواد الكيميائية لإزالة البقع بكثرة أو الأمونيا فهي تؤثر على لون السيراميك وزهاءه، أما سيراميك الأرض فلن تبذلي الكثير من الجهد يمكنك الإستعانة بالفرشاة المخصصة للأرضيات أو حتى مقشتك العادية وقومي بدعك الأرضية بلطف وإهتمي بالفواصل الأسمنتية بين السيراميك فغالباً ما تحوي مزيداً من الأتربة والبقع وبعدها إسحبي خلطتك بإستخدام المساحة وسيذهلك لمعان وبريق السيراميك، فقط قوي بعدها بسكب كثيراً من الماء وسحبة بالمساحة لتتأكدي أنه تم شطف السيراميك بشكل جيد.
5- لا تقومي بتجفيف الأرضية بشيء آخر أو فوطة أخرى. فذلك سيؤثر على لمعان سيراميك المطبخ, وإذا أردت مزيداً من البريق لسيراميك حائط المطبخ يمكنك تلميعه بملمع الزجاج. 
6- تأكد أنك تقومين بتنظيف سيراميك الحائط أولاً قبل سيراميك الأرضية. إبداي بتنظيف المناطق الأعلى من سيراميك الحائط في المطبخ قبل الأسفل منه. 
تأكدي عزيزتي أنه كلما حافظتي على نظافة مطبخك وخلوه من البقع كلما قمتِ بأدائك واجباتك داخله براحة وسعادة أكثر وكلما حافظتي على صحتك أسرتك وهذا ما نتمناه لكِ                   

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أفضل 8 طرق لتنظيف والإعتناء بالأثاث الخشبي

ليست هناك تعليقات
الإعتناء بالأثاث الخشبي والحفاظ عليه نظيفاً ولامعاً من أصعب الأعباء المنزلية وأهمها, فأي قطعة أثاث غير خشبية كقطع الأثاث المبطنة والجلدية تنظيفها أسهل كثيرا لعدم إحتوائها على نقوشات غائرة وزخارف عميقة كما يمكن تنجيدها أو عمل كسوات لها، أما قطع الأثاث الخشبية بها العديد من النقوشات الغائرة التي يدخل بها الغبار والأتربة بسهولة ويصعب تنظيفها.
ويمكن أيضاً أن يتعرض الأثاث الخشبي للخدوش التي تشوه منظرها وتجعلها تظهر كقطع أثاث قديمة حتى لو كانت جديدة، والطريقة الوحيدة لتجديد أثاثك الخشبي هو طلاءه، فكوني حذرة إن لم تحافظي عليه من الخدوش وتعتني بالخشب عناية جيدة لن يعطيك طلاء الأثاث الخشبي لتجديده نتيجه مرضية، ولكن إنتبهي عزيزتي إذا كنتِ لم تقومي بعد بإعداد منزلك وإختيار أثاثك الخشبي تأكدِ عند شرائك له أنه مصنوع من أخشاب جيدة ومتينة ولا تختاري أبدا الرخيص فالأثاث الخشبي يصعب تغييره فيما بعد عكس باقي أثاث وأغراض المنزل الأخرى.

طرق التنظيف والعناية بكافة انواع الأثاث الخشبي


إن كنت بالفعل تملكين أثاثك الخشبي في مملكتك الصغيرة فإليك عزيزتي النقاط التالية التي ستجعل من أثاثك الخشبي أثاث يدوم رونقه لفترة طويلة ويبدو جديداً ولامعاً وإذا قمت بتجديده وطلاءه ستحصلي على نتيجة مُرضية وستحصلي على أثاث خشبي تفتخري بمظهره الأنيق. فقط إتبعي الخطوات التالية:
1 - يجب أن تقومي بتلميع الأثاث الخشبي وتنظيفه بشكل دوري. وتجنبي عزيزتي إستخدام الماء في تنظيف الأخشاب فيؤدي لجفافها وبهتان لونها كما أنه لا يزيل الأتربة بشكل جيد وكذلك المواد الكيميائية الثقيلة, إجعلي تنظيفك اليومي لأثاثك الخشبي معتمد على فوطة ناعمة جافة غير وبرية لإبعاد الأتربة من على أثاثك الخشبي فقط.
2 - قومي بتنظيف الأثاث الخشبي مرة واحدة في الأسبوع.  حيث يمكن باستخدام المواد المخصصة لتنظيف الأثاث الخشبي على أن تكون مواد خفيفة تحتوي على القليل من الزيوت لأن الزيوت عامة مفيدة للأخشاب وترطبها وتبعد عنها الجفاف وتكسبها رونقاً ولمعاناً أما المنتجات المخصصة لتنظيف الأثاث الخشبي الثقيلة والتي تحتوي على مواد زيتية مركزة تؤذي الخشب على المدى البعيد وتترك أثراً زيتياً على الأثاث الخشبي مما يجعل الأتربة تلتصق به بسهولة وتجعله يفقد رونقه وبالتالي فقدان المظر التي ترغبين به لأثاثك الخشبي.
3 - تأكدي عزيزتي أن الأثاث الخشبي موضوع بعيدا عن أشعة الشمس. أشعة الشمس تؤثر تأثراً سلبياً على الأخشاب وتُفقد الأثاث المواد المرطبة التي بداخله وتجعله يجف وبالتالي على المدى البعيد يبهت لونه ويتقوس, فحاولي إبعاد أثاثك الخشبي عن المناطق التي تدخل بها الشمس في منزلك وإذا كان موضوعا في حديقة منزلك قومي بعمل مظلة فوقه لتحافظي على لمعان ورونق أثاثك الخشبي.
4 - لا تستخدمي الزيوت الطبيعية في تنظيف الأثاث الخشبي.لأنها تكون ثقيلة كما أنها تتسبب في تكون الفطريات وتترك أثرا غير مرغوب به على أثاثك.
5 - لا تقومي أبداً بوضع الأكواب أو الأطباق مباشرة على المنضدة الخشبية. الافضل أن تقومي بوضع مفرش أو وضع صينية جافة وإذا سقطة نقاط من الماء أو العصير على الخشب لا تقومي بمسحها فهذا ينشرها على باقي السطح الخشبي فإتركيها حتى تجف تماماً أو قومي بتجفيفها عن طريق الضغط عليها بمنشفة نظيفة وناعمة لإمتصاص الماء ويفضل قطنية لتمتص الماء بشكل جيد وبعدها قومي بمسح سطح المنضدة الخشبية بملمع الأثاث الخشبي الخاص بها.

6 - إذا ما تعرضت أيًا من قطع الأثاث الخشبي لخدش قومي بتلوينه. ويمكن ذلك بالورنيش أو بالألوان المائية فقط تأكدي انك تستخدمين اللون المناسب وإتركيه حتى يجف وتأكدي قبل طلاءه أن الخدش نظيف تماماً وخال من الأتربة.
7 - لا تقومي بجر أثاثك الخشبي أبداً. فالافضل أن قومي بحمله إذا أردت نقله من مكان لآخر وتأكدي أنك تحمليه بشكل مناسب حتى لا تضعف مساميرة ويتخلخل مع مرور الوقت.
8 - بقيت خطوة واحدة للوصول لأفضل مظهر أنيق لأثاثك الخشبي بعد إتباع الخطوات السابقة والحصول عليه لامع ونظيف وهي أن تتأكدي أنك تضعين كل قطعة أثاث من أثاثك الخشبي في المكان المناسب لها وأنك تتحركين وأفراد أسرتك بسهولة دون الإرتطام بأثاثك أو الإنزعاج من مكانه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موضوعات مهمة